مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    تنمية مهارات القراءة

    شاطر

    مخاوي البيدا

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    تنمية مهارات القراءة

    مُساهمة  مخاوي البيدا في الأربعاء أبريل 07, 2010 4:48 pm

    • هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :

    1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

    2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

    3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

    4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

    5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

    6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

    7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .


    • - تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .


    • 9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

    10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

    11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

    12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

    13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

    تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

    1- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية.

    16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

    - تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
    -
    • بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
    - يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين.
    - قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة.
    - قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم.
    - يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته

    العب مع طلابك لتنمي لديهم مهارة القراءة :
    لعبة الأشياء المخبأة:
    يقوم المعلم لتنشيط ذاكرة الطلاب فيخبئ شيئا مثل:

    تفاحة أو قلم ------- الخ
    ثم يقوم بكتابته على السبورة او عبارات تشير إلى الشيء ويطلب من الطلاب قراءة الكلمات أو العبارات حتى يصل الى اسم أو رمز الشيء المخبأ
    توظيف الألعاب الشعبية في دروس القراءة
    مثل: ذكر وكتابة اسم وإنسان وحيوان ونبات وبلاد بحرف معين .
    لعبة الحظ:
    يضع المعلم مجموعة من الصور على السبورة ويضع مجموعة من بطاقات الكلمات على الطاولة يتم التسابق بين طالبين في وضع الكلمات المناسبة اسفل كل صورة ويمكن استخدام جمل بدلا من كلمات في صفوف أعلى
    لعبة القبعات:
    تكتب كلمات أو جمل قصيرة في بطاقات وتوضع على رأس الطلاب على شكل قبعة ثم يخرج طالب لقراءة الكلمات ويمكن التسابق بين طالبين في القراءة ويحكم الجالسون في عدد الكلمات المقروءة من كل طالب.
    لعبة الكلمات المتقاطعة.
    أنشطة ووسائل تعليمية مقترحة لمعالجة الضعف القرائي :
     وسيلة عجلات الكلمات.
     وسيلة تعلم سرعة القراءة:
    يقوم المعلم بكتابة مجموعة كبيرة من الكلمات بخط واضح ومقروء وقد يستعين ببطاقات الكلمات الموجودة في الحقيبة التعليمية أو أية بطاقات أخري تحتوي على كلمات مختلفة ومتنوعة ويراعى فيها مستوى معين من الصعوبة بحيث تكون مناسبة لمستوى التلاميذ ثم يقوم بعرضها بطاقة بطاقة على طالب معين يتم اختياره ويراعى السرعة المناسبة في أثناء العرض بحيث لا تزيد عن ثوان معدودة ثم تقل تدريجيا في المرة الثانية وهكذا ،ثم يضع المعلم البطاقة التي تمكن التلميذ من قراءتها جانبا ، ويكرر البطاقات التي لم يستطع الطالب قراءتها مرة أخرى ليحدد مستوى ضعفه ويثير تفكيره بإتاحة الفرصة له مرة أخرى للتفكير ويمكن للمعلم أن يطور هذه الطريقة بحيث ينتقل بالطالب إلى قراءة الجمل وهكذا في سلسلة متصلة ومبرمجة من الكلمات والجمل .

    تشجيع الطلاب من خلال جدول زمني قرائي

    اليوم والتاريخ عدد الكلمات المقروءة عدد الجمل المقروءة الزمن


    اساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعدي وآخرون 0
    - تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور 0
    - تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته
    - خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف 0
    - طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل 0
    - طرق تدريس اللغة العربية : جودت الركابي 0
    - طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادر احمد0
    - الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي 0
    - الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهيم
    اعدتها للانترنت:نور .المصدر (شبكة الخليج

    اهداف الورقة
    التعرف على أساب جديدة لتنمية ميول القراءة لدى التلاميذ.
    اتباع الألعاب المختلفة خلال حصة القراءة .
    ابتكار أساليب وأنشطة متنوعة في حصص القراءة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 6:41 am