مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    اللعبة اللغوية

    شاطر

    مخاوي البيدا

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    اللعبة اللغوية

    مُساهمة  مخاوي البيدا في الأربعاء أبريل 07, 2010 4:36 pm

    كيف يستخدم المعلم اللعبة اللغوية في معالجة الضعف القرائي والكتابي ؟
    هنالك بعض الألعاب التربوية التي يمكننا أن نطبقها لمعالجة الضعف القرائي والكتابي ومنها كالآتي :
    1. لعبة الكلمات :من أهداف هذه اللعبة تنمية النطق السليم وقراءة الكلمات حيث قمت بتوزيع التلاميذ إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى تذكر شفويا كلمات مثل " تفاحة " " شجرة " بينما المجموعة الثانية تبرز الكلمات المطابقة ، والتلميذ الذي بحوزته الكلمة ولا يبرزها حين لفظها من زميله في المجموعة الأخرى يعتبر خاسرا ويخرج من اللعب .
    2. لعبة الهاتف أو الهمس : ومن أهدافها تنمية القدرة على التحدث حيث تهمس المعلمة الكلمة الأولى في أذن التلميذ الأول ثم يقوم بنقلها همسا إلى التلميذ المجاور له وهكذا إلى حين الوصول إلى التلميذ الأخير الذي يلفظها بصوت عال يسمعه الجميع ويخرج من اللعبة الذي لا يتمكن من سماع الكلمة ونقلها إلى رفيقه .
    3. لعبة السلم : والهدف منها زيادة المحصول اللغوي للتلاميذ ، وفي هذه اللعبة يضع المعلم سلما في مقدمة الفصل ثم على درجة من درجاته بطاقة عليها كلمة على أن يبدأ من أسفل بالكلمات الأسهل ويتدرج في الصعوبة حتى تكون أصعب الكلمات في أعلى السلم ثم يطلب من التلميذ أن يصعد هذا السلم أي يقرأ الكلمات المكتوبة من أسفل إلى أعلى ، والتلميذ الذي يقرأ كلمات أكثر من غيره يكون هو الفائز في صعود السلم .
    4. لعبة ( ما اسم هذا ؟ ) : الهدف منها تعزيز فهم الأحرف واستخدامها في كلمات تبدأ بها حيث تضع المعلمة الحروف في قبعة وتقف مقابل التلاميذ ، تخرج الحرف من القبعة وتعرضه على التلاميذ كي يروه وتبدأ بالسؤال : ما اسم الحيوان يبدأ بالحرف .. ثم تخرج حرفا آخر وآخر إلى أن تنتهي الحروف .. والذي يعرف الاسم قبل غيره يأخذ قصاصات الورق والذي يجمع حروفا أكثر يعتبر الفائز .
    5. لعبة النهايات المتشابهة : ومن أهدافها التدريب على نطق الكلمات وتعزيز مفهوم التشابه والاختلاف حيث توزع المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين متقابلتين وتعطي تلاميذ المجموعة الأولى بطاقات كلمات ، والمجموعة الثانية بطاقات الكلمات المتشابهة والمختلفة معها بشكل مقابل .. وتطلب من التلميذ الأول أن يذكر بطاقته ( بطة ) والتلميذ في المجموعة الثانية يجيب ( قطة ) أو مثلا ( نخلة / نخلة ) ( بطريق / إبريق ) والذي يخطئ في القراءة يخرج من اللعبة .
    6. لعبة ساعي البريد : حيث تشح المعلمة للتلاميذ مهمة ساعي البريد فهو يقوم بتوصيل الرسائل إلى أصحابها على عناوينهم ولأن من يحمل حقيبة الخطابات يقوم بتوزيع الخطابات على أصحابها فإذا وزع الخطابات بطريقة غير صحيحة فإنه سيخسر المباراة .
    7. لعبة أحرف الجر : الهدف من هذه اللعبة تدريب الأطفال على استعمال حروف الجر والنطق السليم ، مواد اللعبة دمية ، بحيث تطلب المعلمة من الأطفال استعمال حروف الجر في المكان المناسب ثم تبدأ في سرد قصة تنقصها حروف الجر كأن تقول جلست العروس .... الكرسي ، بعد قليل ذهبت ....المطبخ ، شعرت .... بالجوع ، وضعت الطعام ....الصحن ، وتستمر اللعبة حتى يشارك الأطفال جميعهم وتستكمل حروف الجر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 6:39 am