مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    اللثغة والتأتاة

    شاطر

    مخاوي البيدا

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    اللثغة والتأتاة

    مُساهمة  مخاوي البيدا في الأربعاء أبريل 07, 2010 4:35 pm

    طرق مجربه لعلاج اللثغة والتأتأة

    ومن الطرق المجربة لعلاج التأتأة النفسية في الفصول الدراسية مايلي :

    1- التسجيل المنزلي : بأن نطلب من الطفل المتأتئ ( مع آخرين سواه ) إحضار تسجيل لكل منهم يقوم بعمله في المنزل لسورة يحفظها ، أو نشيد يحبه .. ونستعرض هذه التسجيلات أمام الباقين ونشجعهم ونثني عليهم ( واحذر أن تبدأ بشريط الطالب المقصود أو أن تنتهي به .. بل اجعله في الوسط ) .. فأذا كان صوت الطفل المقصود بلا تأتأة أو أن التأتأة خفيفة فسنعلم أن الطفل يحتاج لزيادة الاطمئنان والثقة بنفسه بعيدا عن أهله ، أما إذا كانت التأتأة في التسجيل أسوأ فنبحث عن وضع الطفل داخل أسرته ومجتمعه لأن السبب غالبا يكون لاعلاقة له بالمدرسة .. وفي جميع الحالات نشجع الأطفال ونعيد الكرات معهم ( ونلاحظ ضبط ردود فعل الآخرين لأنها لو كانت ساخرة لزادت الطين بلة ).

    2- نخرج بعض الأطفال المجيدين لتسميع سورة أو نشيد .. ونشجعهم .. ثم نسألهم عما إذا كانوا يستطيعون تسميع السورة أو النشيد وعيونهم مغلقة ؟
    ( طبعا لاتأثير للعيون على الحفظ ) نغمي أعينهم بمنديل نظيف نكون قد جهزناه مسبقا .. نسمعهم ونشجعهم .. ونخرج طلابا غيرهم .. إلى أن نصل لطالبنا المقصود ونغمي عينيه مباشرة ونطلب منه التسميع ( غالبا مايكون سبب الخجل من العيون خشية أن ترى من يسخر منها فتحصل اللعثمة أو التأتأة كردة فعل ) .. وإذا لاحظنا تحسن إلقاء الطفل نعمل على تشجيعه وتعزيز ثقته بنفسه وبمن حوله .. ويمكن أيضا أن نسد أذني الطفل بحجة أننا لانريده أن يسمع تغشيش الآخرين له في السورة أو النشيد .. وبذلك نكون عزلناه عن محيطه سمعيا وبصريا مما يساعده على تجاوز خجله وخوفه من سماع أو رؤية ردود الفعل السلبية من زملائه .


    3- وهناك طريقة استخدام المرآة للطفل الذي يواجه إشكالا في مخارج بعض الحروف ( غير اللثغة الخَلقية ) بأن نخرج الحرف من مخرجه الصحيح أمامه .. ثم نعطيه المرآة لينظر فيها إلى فمه وهو يحاول تقليدنا في إخراج الحرف من مخرجه الصحيح .. فحرفي الذال والظاء نخرج فيهما طرف اللسان من بين الأسنان ، ولو طلبنا من الطفل تقليدنا بأن يخرج لسانه عند نطق أحد هذين الحرفين فسيخرج لسانه كاملا .. أما إذا شاهد فمه في المرآة فسيسهل عليه وزن ذلك وتنفيذه
    منقووووووووول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:33 am