مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    برامج وأساليب لمعالجة الضعف القرائي

    شاطر

    مخاوي البيدا

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    برامج وأساليب لمعالجة الضعف القرائي

    مُساهمة  مخاوي البيدا في الأربعاء أبريل 07, 2010 4:24 pm

    بعض البرامج والأساليب المشهورة لمعالجة الضعف القرائي :
    برنامج دستار للقراءة :
    أعد هذا البرنامج أنجلمان دستار ، وهو برنامج قوي ومعدّ بطريقة جيدة لتوصيل مهارات القراءة تحت المتوسط للتلاميذ في الصف الثالث . وفيه يتم وضع التلاميذ في مجموعات بحيث لا يزيد عدد أفراد كل مجموعة عن خمسة تلاميذ ، وذلك طبقًا لقدراتهم .
    ويعمل أول مستويين في البرنامج على تأكيد المهارات الأساسية للتلاميذ عن طريق الواجبات المنزلية والكتب العلمية ، التي تتضمن ما يلي :
    - ألعاب لتعليم المهارات والوعي .
    - تركيب كلمات لتعليم التلاميذ الهجاء .
    - تمارين الإيقاع لتعليم التلاميذ العلاقة بين الأصوات والكلمات .
    أما المستوى الثالث من البرنامج فيركز على القطع المكتوبة والتصحيح لأخطاء التلاميذ ومراجعتها بطريقة منظمة .

    برنامج إدمارك للقراءة :
    وقد نشرت هذا البرنامج جمعية إدمارك ،وهو مصمم لتدريب ( 150 ) كلمة للتلاميذ ذوي القدرات المحدودة بطريقة الترديد خلف المدرس ، ويشمل ( 277 ) درسًا من أربعة أنواع :
    - دروس للتعرف على الكلمة ، وكل درس يشمل كلمتين فقط .
    - دروس كُتُب الاتجاهات ، فكل تلميذ عليه أن يتتبَّع الخطوط والاتجاهات المطبوعة للوصول إلى الكلمة .
    - دروس الصور التي تتوافق مع العبارات .
    - دروس الكتب القصصية ، حيث يقرأ التلميذ ( 16 ) قصة .
    وفي هذا البرنامج تقسَّم الدروس بطريقة مبسطة ، مع عمل مراجعات دورية ، وتسجَّل استجابات التلاميذ بطريقة بيانية
    طريقة ريبوس :
    تُستخدم في هذه الطريقة صور الكلمات بدلاً من الكلمات المكتوبة ، فعندما يريد الطفل أن يتعلم كلمة ( أرنب ) مثلاً ،فتُرسَم له صورة أرنب . وتتضمن هذه الطريقة ثلاثة كُتُب ، كل كتاب يحتوي على 384شكلاً ، يقوم التلميذ بتسمية هذه الأشكال بالقلم الرصاص ، ولا ينتقل التلميذ إلى الشكل التالي إلا بعد أن يجيب إجابة صحيحة .
    وبعد الانتهاء من هذه الكتب يعطَى كتابًا رابعًا عبارة عن :
    - قاموس من الكلمات المرسومة .
    - قاموس من الكلمات المعقدة ورسمها .
    قطعة للفهم القرائي .
    ثم يدخل التلميذ بعد ذلك مرحلة التحول لقراءة الكلمات والهجاء الصحيح لها بدلاً من معرفتها عن طريق رسمها ،وفيها تُكتَب الكلمات بحروف كبيرة . ويدخل التلميذ بعد ذلك مرحلة القراءة المكتوبة للكلمات والجمل .

    طريقة تعدد الوسائط أو الحواس.
    يقوم المعلم بتنفيذ هذه الطريقة بأن يجعل التلميذ يرى الكلمة ويتتبعها بإصبعه ثم يقوم بتجميع حروفها وأن يسمعها من المعلم ومن أقرانه ويرددها لنفسه بصوت مسموع ثم يكتبها عدة مرات .


    طريقة فرنالد ويمكن تطبيقها على أربعة مراحل متتالية كالتالي:
    • يختار التلميذ بنفسه الكلمة المراد تعلمها ثم يكتبها المعلم ويتتبعها التلميذ بإصبعيه وهو ينطق حروفها والمعلم يصحح.
    • يطلب من التلميذ تتبع كل كلمة مع تعليمه كلمات جديدة من خلال رؤيته للمعلم أثناء الكتابة ويردد التلميذ ثم يكتب.
    • يتعلم كلمات جديدة عن طريق اطلاعه على الكلمات المطبوعة وتكرارها ذهنيا قبل كتابتها.
    • يمكن للتلميذ التعرف على الكلمات الجديدة من خلال مماثلتها بالكلمات المطبوعة المكتسبة من خلال مهارات القراءة.

    طريقة أورتون
    • تتركز هذه الطريقة على تعدد الحواس والتنظيم والتراكيب أو الترميز وتعليم التهجي وتقوم على الآتي:
    • ربط الرمز البصري المكتوب للحرف مع اسم هذا الحرف .
    • ربط الرمز البصري للحرف مع نطق أو صوت الحرف .
    • ربط أعضاء الكلام لدى الطفل مع مسميات الحروف وأصواتها عند سماعه لنفسه أو لغيره.

    طريقة عائلات الكلمات
    عائلات الكلمات هي مجموعة من الكلمات حرفها الأول مختلف وحروفها الباقية متشابهة ؛ حيث لا يقل عدد الحروف في كل كلمة عن ثلاث: اثنان متشابهان وواحد مختلف.
    تدريس عائلات الكلمات
    قم بتدريس الحروف الأساسية من كلمة العائلة من خلال البطاقات الموجزة عن طريق أسلوب المطابقة والاختيار والتسمية السابقة مثال: (ب ل) والمعنى هنا ليس مهماً بل يتم تعليم المعنى من خلال السياق.
    إدخال كلمات العائلة ليتعرف عليها الطالب فقط من خلال بطاقات موجزة أو مصورة في بعض الأحيان للتعرف على معنى تلك الكلمات ولكنها ليست ضرورة لمعظم الطلاب فقط لجذب الانتباه أو ليشعر الطالب بمزيد من الراحة عند البدء بإجراء مألوف؛ والهدف الأساسي هنا هو التعرف على الطريقة الصوتية للأحرف من خلال تواجدها بين مجموعة من كلمات العائلة .مثال (ب ل) جبل ، حبل ، إبل ، طبل .


    عمل كلمات عن طريق تغير الحرف الأول:
    اعمل على تقسيم الحروف إلى بطاقة الحروف الأساسية (بـ ل) وبطاقات الحروف التي يتم تغيرها واعمل على إضافة حرف إلى بطاقة الحروف الأساسية ولتكن (حـ) (بـ ل) وقل لطالبك لقد صنعت كلمةحبل.
    أطلب من تلميذك أن يضيف حرف من الحروف الساكنة عن طريق تحديده وليكن (طـ) وإدماجه مع بطاقة الحروف الأساسية وقل له لقد صنعت كلمة طبل
    أطلب من تلميذك أن يكّون كلمة بمفرد هو ساعده على قدر الحاجة ولتكن كلمة إبل .
    كرر ذلك كثيراً بنوع من المدح حتى يمكن لطالب كأن يقرأ كل الكلمات في عائلة (إبل) .
    وكلما تم إدخال كلمات وحروف جديدة؛تضاف الحروف الأولية جانباً لتزيد من الاختيار لتكوين الكلمات .
    ممارسة ألعاب عائلات الكلمات حتى الإتقان:
    ألعاب الانزلاق.
    ألعاب المطابقة.
    ألعاب التصنيف.
    صنع كلمات بتغير كلمة العائلة
    بسبب تركيز الطالب على الحروف الأولى في كلمات العائلة فقط يمكن أن يحدث تداخل بين كلمات عائلات أخرى متشابهة.مثال: إذا تم تعليم عائلة (أت) أولاً ثم تعليم عائلة (أل) بعد ذلك فقد يختلط على الطالب "مات" مع "مال" أو "بات" مع "بال".
    ولذلك فيجب أيضاُ صنع الكلمة بتغير كلمة العائلة بدلاً من الحرف الأول.
    مثال: حدد بطاقة للحرف الأول والذي سيكون ثابت لكل الكلمات وأيضاً حدد مجموعة من البطاقات التي تحتوى على حروف عائلة الكلمة مثل (طـ ر) (و ت)(ط ر) ومثلاً حرف (م) في بطاقة بمفرده.
    وأطلب من طالبك أن يدمج الحرف مع كل بطاقة وأسأله ما هي الكلمة التي صنعتها ، أو اصنع كلمة كذا ، أو هذه الكلمة من أي عائلة كلمة.
    مزيد من عائلات الكلمات
    لتحديد مزيد من عائلات الكلمات التي تقوم بتدريسها اختر عائلات تحتوي على كلمات مفيدة ووظيفية أو على الأقل عائلة تحتوى على كلمة واحدة تعرفها.
    مثال: إذا كان تلميذك يقرأ كلمة (مهر) أو له اهتمام بالخيل علمه مثلاً (مهر- سهر- ظهر- صهر- زهر- نهر... ويمكن أن تستخدم هذه الكلمات في عمل قصة مثال (مهر عبر النهر...

    أمثلة لعائلات الكلمات
    ب ي أبي ، صبي ، ظـبي ، نـبي
    أ د زاد ، هاد ، جاد ، قاد ، ساد
    ط ر خطر ، سطر ، عطر ، فطر ، مطر.
    ي ل خيل ، ذيل ، سيل ، كيل ، ليل.
    ا ر ثار ، جار ، حار ، دار ، نار ، زار.
    عائلات كلمات أكثر من ثلاث حروف
    يمكنك أيضاً تعيين بعض عائلات كلمات مكونة من ثلاث حروف أو أكثر وتستطيع أن تحصل من خلالها على كلمات جديدة.
    مثال: (د ي د) كما في (حديد ، شديد ، مديد...
    (م ي ر) كما في (أمير ، ضمير ، سمير...
    (ر ي د ) كما في (فريد ، أريد ، بريد ، تريد ، وريد.
    * متى يتم تدريس عائلات الكلمات
    ننصح بإدخال عائلات الكلمات بعد أن يمتلك المتعلم من 50 إلى 100 كلمة من مقررات كلماته المرئية ويمكنه تميز معظم الحروف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:32 am