مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية

    اساليب علاج الضعف القرائي

    شاطر

    مخاوي البيدا

    عدد المساهمات: 15
    تاريخ التسجيل: 07/04/2010

    اساليب علاج الضعف القرائي

    مُساهمة  مخاوي البيدا في الأربعاء أبريل 07, 2010 4:08 pm

    أساليب علاج الضعف القرائي

    أولا- المعلمة وعلاقتها بتلميذاتها :

    أعطي التلميذة الضعيفة في القراءة من وقتك ورعايتك أكثر مما تعطينه الآخرين.
    اجعليها قريبة منك بالفصل .
    أبني مع التلميذات جميعاً ، ولا سيما الضعيفات علاقات إنسانية طيبة ، تجعل التلميذة محبوبة عند زميلاتها،
    وأن تكوني أنت قريبة من الجميع ولطيفة معهم ، وتساعدينهم على حل مشكلاتهم . وتجعلينهم يقبلون عليك ، ويتعلقون بك .
    ثانياً- القراءة للتلميذات :
    القراءة النموذجية الممتعة للتلميذات ولا سيما الضعيفات ، ويمكن للمعلمة أن تقرأ لهم قصصاً مشوقة وجذابة ،
    وأن تهديهم بعضاً من القصص ، وتناقشهم فيها . وفي المراحل المتقدمة يمكن للمعلمة أن تقرأ لتلميذاتها بعضاً من
    المقالات المشوقة ، التي تلبي احتياجاتهم ، وتناقشهم فيها .

    ثالثاً- تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية :
    تفريد التعليم في القراءة يعني
    أن تخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة لقاء لمدة عشر دقائق ، مرتين في الأسبوع ، وبشكل منظم ومستمر
    ، تزودها المعلمة بالمهارات القرائية التي تنقصها ، وتخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة سجلاً يدون فيه الصعوبات القرائية لهذه التلميذة ، بالإضافة إلى خطوات تقدمها . إن مراعاة الفروق الفردية في تدريس القراءة
    يؤدي إلى إكساب التلميذة الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم القراءة وحبها .
    مثلاً - طريقة تدريس تلميذة في الصف الأول خلال اللقاء المذكور أعلاه:
    -درسي الحروف بالهيئة التي ستتعرض لها التلميذة في كثير من المواقف ، أي أن شكل الحرف المستخدم في التدريس يشابه
    شكل الحرف المستخدم في الكتاب مثلاً.
    -علمي التلميذة المهارات الأكثر فائدة أولاً ، فبعض الأصوات والحروف نادرة الاستخدام وبعضها الآخر يتكرر بكثرة وهذه
    هي التي يجب أن يهتم بها التدريس في المقام الأول . وقد يتطلب هذا تدريس العلل القصيرة ( الكسرة ، الضمة ’ الفتحة ) مع الحرف .
    -علمي التلميذة الأصوات والحروف السهلة أولاً ، كما يفضل الفصل بين الحروف المتشابهة في الشكل فلا تدرس في وقت
    واحد أو تلو بعضها البعض . ويفضل الفصل كذلك في التدريس بين الأصوات المتشابهة .
    -علمي التلميذة العلاقة بين الحرف والصوت الجديدين بسرعة معقولة
    -عرفي التلميذة بالعلل ولكن درسيها السواكن أولاً .
    -علمي التلميذة الأصوات الأكثر شيوعاً لكل حرف أولاً ،وعلميها أن أصوات الحروف تتغير بتغير حركاتها .
    -درسي التلميذة دمج الأصوات مبكراً . أي عندما تتقن التلميذة أربعة أو خمسة أصوات يستحسن تعليمها كيفية جمع الأصوات مثال
    كلمة " بات" فيها (حرف ب - علة ا – حرف ت).
    -علمي التلميذة الكلمات عادية الكتابة قبل غير عادية الكتابة ، لأنه يفضل أن يركز التدريس في مراحله الأولى على الكلمات التى تكتب كما تنطق .
    رابعاً- استخدام أسلوب التشجيع والدعم المعنوي للتلميذات
    إن معظم التلميذات الضعيفات في القراءة ، يشعرن بإحباط بسبب إخفاقهم في القراءة .وإن فقدان الثقة في القراءة
    هذا يؤثر بشكل كبير في قدراتهم القرائية ، ولكي تواصل القارئة الضعيفة تقدمها بسرعة في القراءة ، يجب أن تعرف أن في مقدورها أن تتحسن ، وأن تشعر أنها تتقدم بصورة جيدة ، ومن مهام المعلمة
    أن تحظى بثقة التلميذة الضعيفة ، وتجعلها تشعر بأنها تهتم بها اهتماماً خاصاً ، وإنها سوف تساعدها على التغلب على مصاعبها في القراءة ، وعلى المعلمة أن تثني على التلميذة الضعيفة قرائياً كلما تقدمت ، وتشجعها بمختلف أساليب التشجيع .وبذلك تزداد ثقة التلميذة الضعيفة في نفسها وفي قراءتها .
    -إن بعض المعلمات كثيراً ما تشير إلى أخطاء تلميذاتها . بدلاً من أن تقول لهم كلمة تشجيع ، وقد تصبح التلميذة الضعيفة
    قرائياً ، غارقة في خضمٍ من مشاعر الهزيمة ، إذا استمرت المعلمة طوال الوقت في تذكيرها بأخطائها .
    خامساً- المعلمة والاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر :
    تطلب المعلمة الاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر كي يساهما في علاج التلميذات الضعيفات ، وما تعانيه من مشكلات ، فتساهم المرشدة في تقديم حلول لهذه المشكلة . وكذلك ولي الأمر يمكن أن يساهم بفعالية في علاج ابنته الضعيفة قرائياً ، فتحاوره المعلمة وتطلب منه تنفيذ بعض أساليب العلاج في البيت ، بالأساليب التربوية التي تدعم قراءة ابنته .
    ويمكن للمعلمة أن توصي ولي الأمر بما يلي :
    -توفير المكان المناسب للقراءة في البيت .من حيث الإنارة المناسبة والراحة الكاملة . والبعض يغري التلميذة بكرسي هزاز للقراءة فقط .
    -توفير الكتب والقصص السهلة والمشوقة للتلميذة .
    -تشجيعها على تكوين مكتبة خاصة لها في البيت .على أن تضم الكتب الملونة والقصص الجذابة والمجلات المشوقة .
    وخلال زيارة المكتبة يترك الاختيار لها ، وعدم إجبارها على شراء كتب معينة . إنما يتم تقديم العون والاستشارة فقط .
    -القراءة الجهرية الممتعة من قبل الأهل للتلميذة في الأوقات المناسبة .
    -أن يطلب ولي الأمر من ابنته أن تقص عليه قصة ، سبق أن قرأتها أو سمعتها.
    -جميع الأطفال لهم هوايات يحبونها . منها مثلاً الألعاب الكترونية ، تركيب وفك بعض الألعاب ، قيادة الدراجة ،
    الرسم الحاسب الآلي ، كرة القدم ، وغيرها لذا عليك توفير الكتب المناسبة التي تتحدث عن هواياتها ،
    وثق أنها سوف تندفع إلى قراءتها . وثم حاورها بها .
    -عودها أن تقرأ اللوحات المعلقة بالشوارع . وعندما تريد السفر إلى مدينة أخرى وفر كتب عن
    المدينة المراد السفر لها وقدمها لها وأطلب منها أن تقرأ وناقشها بما قرأت .
    -تجنب عبارات السخرية ، أو التحقير ، أو مقارنتها بإخوتها ، وتشجيعها عند ما تتقدم وتتحسن في القراءة وازرع الثقة فيها .


    سادساً- تكرار الكلمات وإبدالها وقلبها وحذفها أو بعضاً منها :
    التكرار أو الإبدال أو الحذف ، أو الإضافة أو القراءة المتقطعة تكون غالباً ، نتيجة السرعة ،أو صعوبة هذه الكلمات ، وعدم فهمها ، أو اضطراب حركة العين ، أو خوف التلميذة من الوقوع بالخطأ .
    وعلاج ذلك :
    تقوم المعلمة بالقراءة مع التلميذة في نفس الوقت ، وتعطى التلميذة مادة أكثر سهولة ،وأن تطلب المعلمة من التلميذات عدم الاستعجال في القراءة ، و تدرب التلميذات إلى النظر الصحيح للكلمة ،
    وغرس هذه العادة في نفوسهم وتشجيعهم أثناء القراءة .
    مثال : كما يمكن التعامل مع مشكلة قلب ( عكس ) الكلمة من خلال:
    1-تكتب المعلمة على بطاقة بخط عريض كلمة وتطلب من التلميذة نطقها وتتبعها لمساً ، ثم نطقها مرة أخرى .
    وبعد تكرار هذه الخطوة عدة مرات تعطى التلميذة الفرصة لقراءة الكلمة في جملة .
    2-تكتب الكلمة على ورقة أو بطاقة ثم تغطى بورقة أخرى، وتسحب الورقة شيئاً فشيئاً إلى اليسار حتى تبد حروف الكلمة حرفاً حرفاً في تسلسلها الصحيح .
    3- تكتب الكلمة على بطاقة أو ورقة ويوضح الحرف الأول بلون خفيف .
    4-يوضح الحرف الأول من الكلمة بوضع علامة فوقه أو تحته مثل النجمة الصغيرة .
    سابعاً- الضعف في فهم النص المقروء :
    مهارات الفهم الأساسية ثلاث مهارات هي :
    أ*-فهم الكلمة .
    ب*-فهم الجملة .
    ت*-فهم الوحدات الطويلة .
    ويمكن علاج عيوب فهم النص ، بطرح أسئلة قبلية ، حول النص المطلوب قراءته ، وينبغي أن تطرح الأسئلة بعناية فائقة .
    ويمكن إذا كان النص قصة أن يكون من ضمن الأسئلة أن يضعوا عنواناً لها ، أو يضعوا نهاية أخرى لها .
    ثامناً- البطء في القراءة لا يكون إلا بما يلي:
    - إن تكون المادة القرائية المقدمة للتلميذة ، مشوقة ، وجذابة ، وسهلة ، لأن المادة المشوقة تدفع التلميذة إلى أن تسرع
    في القراءة حتى تصل إلى نهاية المطاف . وتعرف ماذا حدث ؟
    - أن تشجع المعلمة مظاهر التقدم القرائي بحماسة ، إذ أن التقدم الذي تشعر به التلميذة وتشجع عليه يحفزها إلى تقديم المزيد وبذل جهد أكبر .
    - تاسعاً –الضعف في تمثيل المعنى والتفاعل مع المقروء والتلوين الصوتي:
    - وعلاجه يكمن في أن تركز التلميذات مع المعلمة أثناء القراءة النموذجية ، وعلى المعلمة في القراءة النموذجية ،أن تقرأ قراءة ممثلة للمعنى ، وأن تكون قراءتها ممتعة ومشوقة ، يراعى فيها علامات الترقيم وتظهر بوضوح على وجهها .
    - عاشراً- ترغيب التلميذات في القراء:
    - ترغيب التلميذات في القراءة وغرسها في نفوسهم ، حتى تصبح عادة لهم يمارسونها ويستمتعون بها ومن أساليب الترغيب :
    - - إعداد لوحة حائط جذابة تسجل عليها كل تلميذة الكتب التي تقرأها .
    - - أن يعمل جماعات للقراءة يتألف كل منها من مجموعة تلميذات يتنافسون فيما بينهم على الفوز بجائزة قيمة تخصص للقراءة .
    - - تخصيص مكتبة صغيرة في الفصل – وتيسير استعارة الكتب منها.
    - إحدى عشر- استخدام الوسائل التعليمية الفعالة في تدريس القراءة :
    - استخدمي الوسائل التعليمية الفعالة ، ولا سيما البطاقات ( في المرحلة الابتدائية ) والرسوم ، والصور ، ونماذج الأشياء ،
    - والتسجيلات الصوتية ،واستخدام الألعاب اللغوية ، والتدريبات المشوقة ، ومن أمثلة الوسائل الفعالة في تدريس القراءة :
    - - السبورة بأنواعها ومنها ( الوبرية – التقليدية – الجيوب – الضوئية – الشخصية)
    - - البطاقات ( في المرحلة الابتدائية ) وهي من الوسائل الفعالة التي تساعد على تعليم التلميذات وذلك من خلال مواقف
    - وأنشطة فعالة ومشوقة ومن أمثلتها :
    - أ*- بطاقات أسماء الأشياء .
    - ب*- بطاقات تنفيذ الأوامر .
    - ت*- بطاقات الأسئلة والأجوبة .
    - ث*- بطاقات القصص القصيرة المجزأة .
    - ج*- بطاقات القصة الناقصة : وهي بطاقات كتب على كل منها(قصة قصيرة ، مجهولة النهاية ،) وعلى كل تلميذة أن تكمل القصة التي معها .
    - - الصور الملونة والعادية .
    - - الأفلام المرئية ( أشرطة فيديو – أقراص مدمجة )
    - - التسجيلات الصوتية .
    - - الصحائف والصور المكبرة للدرس .
    - - الخرائط .
    - - تنوع الحركة والصوت وتمثيل المعنى .
    - - أن تلعب التلميذات أدوار القصة بعد قراءتها وتمثل شخصياتها .
    - - المعاجم ومكتبة المدرسة والمصادر الأدبية والعلمية المختلفة .
    - وهذا يساهم في علاج الضعف القرائي لدى التلميذات .
    - إضافة أخرى للموضوع :
    - من اسباب الضعف اللغوى عند الاطفال :
    - ا- التاخر التطورى للغة . وينقسم الى عدة انواع:
    - - ضعف لغوى فى القدرة على الكلام ولكن القدرة على الفهم جيدة ( وهو الاكثر شيوعا) ، يتواجد بنسبة 3%الى 10% اكثر فى الاولاد من البنات، والسبب الاساسى غير معروف
    - - بالاضافة الى ضعف القدرة الكلامية يوجد ايضا ضعف لغوى فى استقبال الكلام وفهمه
    - أ- ضعف فى مخارج بعض الحروف.
    - ب-ضعف السمع.
    - ح-امراض طيف التوحد.
    - د-امراض التخلف العقلى. تقيم الطفل ووضعه اللغوى والنفسى وايضا التشخيص المبكر مهم جدا فى اعطاء الطفل نتائج مستقبلية جيدة …سواء كان ضعف فى السمع او توحد او حتى تاخر لغوى حيث من الضرورى تهيئة الطفل لغويا قبل دخول المرحلة الابتدائية حتى لا تصبح معنوياته ضعيفة ويشعر انه اقل من اقرانه.
    - نصائح عامة: - الحديث مع الطفل دوما من السنة الاولى من العمر فمن المهم تواجد اللغة على مسامع الطفل.
    - - تجنبى جلوس الطفل ضعيف اللغة مع المربية الاجنبية فترات طويلة فذلك يقلل من حصيلته اللغوية.
    - - رددى دوما مع طفلك اسماء الاشياء الموجودة فى البيت او فى الشارع.. استعينى بالكتب الملون فهى تلفت النظر وتزيد حصيلته اللغوية.
    - - لا تتحدثى لطفلك بلغة الاطفال.. بل استعملى لغة سهلة بسيطة وجمل واضحة
    - - اجعلى طفلك يختلط مع الاطفال الاخرين اكبر وقت ممكن.
    - - الابتعاد عن النقد والاستهزاء بحديث الطفل مهما كانت درجة ضعفه وايضا حمايته من سخرية الاطفال الاخرين..تعاونى مع المعلمة فى ذلك... ومع امهات الاطفال الذين يلعب معهم طفلك خارج نطاق المدرسة.
    - - لا تتركى الطفل فترة طويلة على التلفزيون صامتا يشاهد الرسوم المتحركة .. او اجلسى معه واشرحى ما يحدث.
    - - احكى كل يوم قصة لطفلك..واجعليه يحاول ان يعيدها لك شجعيه وهو يحكى القصة وتفاعلى معها اعيدا سويا نفس القصة كل يوم وجددى كل اسبوع قصة جديدة .
    -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 25, 2014 8:34 pm